الأحد، 30 أكتوبر 2016

الطريق للعبقرية 3


الطريق للعبقرية 3 

العالم مليء بالأشخاص العباقرة  ونحن بإذن الله سنبدأ معا في رسم خريطة  العبقرية في الوطن 
العربي
لقد قررت أن اكون عبقريا فما السبيل لتحقيق ذالك ؟
إذا أردت أن تصبح عبقريا فيجب عليك ان تعلم أن هناك الكثير من العقبات التي يجب عليك اجتيازها وأول شيء تفعله هو أن تكون حذر في التحدث مع نفسك وتراقب كل كلمة تقولها وكل فعل تفعله وأن تردد دائما العبارات الإيجابية التي تحتك على النجاح وأن تركز على الشيء الذي تريد أن تحققه ،  فمثلا  لا تقول
 " أنأ لا أريد أن أفشل "  لأن العقل سوف يركز على الفشل وبالتالي سوف يجدب لك المزيد من الفشل  بل قل " أنا ناجح في كل شيء أقوم به "  وبالتالي فإنك سوف تجدب المزيد من النجاح .
   كذالك يجب عليك ان تملك الرغبة القوية للوصول إلى العبقرية فبدون هذه الرغبة لن تحقق أي شيء في حياتك ويجب عليك أن تملك قدرة كبيرة على الإنجاز وقدرة عالية على الإبداع والتجدبد  .
ويجب أن يكون هذا التجديد في كل ناحية من نواحي شخصيتك أي أن تستطيع بلطف محاكاة كل الأفكار على اختلاف أنواعها وان تعيد تشكيلها بحيث تكون متجددة دائما وأن تأخد من التفاصيل مايعنيك منها فقط وأن تجالس كل الناس فتتخد الصالح منهم صديقا لك وتتجنب الطالح من دون أن تظهر له ذالك وكن محايدا دائما بالقدر الذي يجعلك غير قابل لأن تقاد من أحد واجعل الغموض ثوبا ترتديه حينما لا تجد من لا يتوافق مع تقافة فكرك وكن كالجبل في مواجهة كل التحديات التي تواجهك وتغلب عليها بفكرك وتقتك الكاملة بالله
وكن كجبل الثلج الذي يتور من داخله من دون أن يلاحظ أحد ذالك وتفاعل مع كل شخص أو أي  شيء يضيف لك شيئا ويجب أن تكون كل الأشخاص في نفس الوقت كن الهادئ والرقيق والنبيل .... وكن الثأئر المتمرد إذا لزم الأمر واجعل من شخصيتك لغز لا يستطيع حله غيرك وكن في وحدتك وكأنك تملك الدنيا بأسرها ومع الناس المرح المتسامح دائما ، وخد من كل الأفكار ومن كل الناس من دون أن يأسرك أحد وترفع عن صغائر الأمور وجعل لك أهداف عظيمة وافعل كل يوم شيء يقربك من هدفك واجعل البساطة رداؤك دائما واجعل من القراءة حياتك ونظم وقتك بطريقة مبتكرة ومبدعة بحيث تحقق التوازن في جميع جوانب حياتك  .
 واستمر في التعلم مهما كبرت في السن ومهما بلغت من العمر ولاتقل أنني لا استطيع التعلم أو أن قدراتي محدودة وغيرها من الكلمات السلبية التي تعجزك عن استثمار أعظم نعمة منحها الله لك وهي " العقل " ويكون الإستثمار عن طريق الإبداع ولا يأتي الإبداع الإ بالتعلم المستمر والقراءة الدائمة .
فالقراءة وسيلة للإكتساب خبرات جديدة ، وكذالك تعمل على تطوير القدرات العقلية والرقي بأنماط التفكير وتنمية رصيد الخبرات لدى الفرد . فقد اعتبرت منذ القدم من أهم وسائل التعلم الإنساني التي من خلالها يكتسب الإنسان العديد من المعارف والعلوم والأفكار .
ويحكى أن أول مكتبة وضعها الفراعنة تحت رعاية آلهتهم كتبو على بابها
" هنا غداء النفوس وطب العقول "
 فتعالى نلقي نظرة على ابن تيمية رحمه الله عندما دخل عليه الطبيب فوجده منهمكا في  القراءة 
فقال له عليك بالراحة فرد عليه الشيخ الجليل (( إنني أجد راحتي وعافيتي في القراءة ))  
وبكل بساطة إذا اردنا الوصول للعبقرية علينا بالعمل الجاد المنظم وممارسة التفكير المبدع الخلاق حيث أن العبقرية ليست صفة تولد مع الإنسان وإنما هي حصيلة العمل الجاد المنظم والمهارة في ممارسة التفكير المبدع الخلاق والإستفادة من امكانيات المخ الهائلة .
والشخص العبقري هو الشخص الذي لم تأخده بريق الحياة الزائف والشهرة عن تحقيق أهدافه وأسمى هدف في نظري هو الرقي بالذات وتحقيقها والإعتناء بها والتعامل معها برفق ولين فنفسك تستحق أن تحبها وتهتم بها دائما .
وفي النهاية سوف نضع حلول عملية ونقوم بتطبيقها مع بعض
 نحن متفقون بأننا شعب مسلم مشتق اسمنا من الإسلام ، والإسلام مشتق من السلم أو السلام مع الله والنفس والناس والعالم والكون وحاجة الناس لمفاهيمنا  كحاجة الناس للماء  والغذاء  لذا يجب علينا أن نبدا الإصلاح من أنفسنا ومن الداخل لا من الأخرين .
وبدلا من أن ننشغل في الخارج وفي الناس علينا أن ننشغل حاليا بإصلاح أنفسنا لأن ذالك سوف يقوينا جدا لنفع الأخرين بدلا من ضررهم والمشاركة معهم في اعمار الأرض بدلا من تخريبها ونعمل على زرع القيم السليمة في داخل أنفسنا  حيث يجب علينا أن  نتحلى بالصدق والأمانة وحب الخير للناس والعطاء والكرم والانتماء لله  سبحانه وتعالى والتطبع بأخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم والتسامح المتكامل . ونعمل بهذه القيم مهما كانت المؤثرات الإغراءات  وكذالك نضع هدف واضح ومحدد ونبدا في تحقيقه ونخطط له ثم نضعه في الفعل  .
فهيا بنا نسافر معا إلى عالم العبقرية واول شيء نفعله أن نردد " أنا الآن إنسان عبقري " كل يوم 21 مرة لمدة 14 يوم ثم نضع هدف معين نريد تحقيقه ، ونثق بأنفسنا مهما كانت الظروف
مهم جدا أن تتق بنفسك وتؤمن بقدراتك
ولو قال الناس عنك وقالوا
كيف أصبح اديسون عبقريا وعظيما ؟
سنقوم بالإجابة على هذا السؤال وغيرها من الأسئلة في العدد القادم بإذن الله
نشكر مشاركتم  في حل السؤال
ونرحب بتعليقاتكم
أبارك في الناس أهل الطموح
                                                ومن يستند ركوب الخطر
وفي النهاية أحب أن أختم بقول توماس أديسون

                                         " العبقرية عبارة عن 1% الهام و99 % عرق وجهد " 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق